Helping The others Realize The Advantages Of وظائف الموارد البشرية

Wiki Article



توظف إدارة الموارد البشرية نهجا شاملا لإدارة أكثر الأصول قيمة للمنظمة "القوى العاملة".

ويعيد كبير مسؤولي الموارد البشرية هيكلة الإدارة العليا، ويتحقق من امتثال مسؤولي الموارد البشرية لقوانين ولوائح التوظيف ذات الصلة.

وتلعب الموارد البشرية دورًا حاسمًا في التخطيط الاستراتيجي، والتعاون مع الإدارة العليا للتنبؤ باحتياجات القوى العاملة المستقبلية وتنفيذ المبادرات التي تدعم أهداف العمل طويلة المدى. وبعيدًا عن الوظائف الإدارية، تعمل الموارد البشرية بشكل فعال على تشكيل الثقافة التنظيمية، وتعزيز القيم التي تتوافق مع مهمة الشركة وتعزيز التنوع والشمول.

إدارة الوثائق والسياسات: يهتم القسم بإدارة الوثائق المتعلقة بقوانين العمل، ويضع سياسات واضحة وشاملة تغطي جوانب مثل متطلبات فترات الراحة، وساعات العمل، ومعايير مكافحة الجريمة، وتكافؤ فرص العمل.

حل النزاعات: يتدخل قسم الموارد البشرية كوسيط محايد لحل النزاعات التي قد تنشأ بين الموظفين أو بين الموظفين ومدرائهم، وذلك بهدف الوصول إلى حلول مرضية لجميع الأطراف والحفاظ على بيئة عمل صحية.

كما تلعب تطوير المنظمة دورًا حيويًا في تعزيز القوى العاملة الحالية، وتعزيز فعاليتها، وتشجيع الظروف الإيجابية في مكان العمل.

يجب أن يكون مدير الموارد البشرية قادرًا على العمل كمستشار للإدارات المختلفة في الأمور المتعلقة بالموارد البشرية. ويشمل ذلك العمل مع رئيس القسم في صياغة السياسات والإجراءات. أولاً وقبل كل شيء، يجب على مديري الموارد البشرية تقديم مشورة الخبراء حول كيفية إنشاء علاقة أقوى بالموظفين.

المكافآت والحوافز: تتجاوز هذه فوائد الرواتب والأجور. حيث يمكن أن تكون الحوافز مكافآت للموظفين الذين يقدمون الأداء المتميز.

تدريب على السلامة: يصمم القسم ويقدّم برامج تدريب شاملة للموظفين حول إجراءات السلامة والإسعافات الأولية، وتوعيتهم بالمخاطر المحتملة في مكان العمل وكيفية التصرف في حالات الطوارئ.

يتولى قسم الموارد البشرية دورًا محوريًا في بناء ثقافة الشركة وتعزيز مشاركة الموظفين لجعلهم أكثر إنتاجية وسعادة وتواصل، وتحسين الاحتفاظ بالمواهب وتقليل معدل الدوران الوظيفي، وبناء سمعة جيدة للشركة في السوق. تشمل مهام هذا القسم ومسؤولياته الآتي:

تخطيط التوظيف: بناءً على التحليل السابق، يضع فريق الموارد البشرية خطة توظيف شاملة، تشمل تحديد قنوات التوظيف المناسبة (مثل مواقع التوظيف شاهد المزيد الإلكترونية أو المعارض المهنية)، وتصميم سياسات التوظيف وإجراء مقابلات شخصية واختبارات تقييم المرشحين.

وبعض الجمعيات المتخصصة جداً مثل الجمعية الأمريكية للتدريب والتطوير ومنظمة متخصصي التقدير العالمية.

ويساعد الخبير الاستشاري إدارات الموارد البشرية في توظيف موظفين جدد، مع إدارة المهام الدقيقة مثل اتباع سياسات توظيف فعالة وإنهاء العقود وإنشاء فائض عن الحاجة.

وهي ضمن الوظائف القيادية في الموارد البشرية، إذ يقوم شاغل هذه الوظيفة بتصميم وتنفيذ العمليات والأنظمة المتعلقة بإدارة الأفراد، من خلال الاستراتيجيات التي يضعها لاستقطاب المواهب وتوظيفها، فضلًا عن دوره في القيام بعمليات تنظيمية مثل إنشاء نظمًا لإدارة الأداء وكشوف المرتبات والاستحقاقات وغيرها.

Report this wiki page